سورة الشورى
بسم اللّه الرحمن الرحيم.
الآية رقم (1 : 6)
{ حم . عسق .كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم . له ما في السماوات وما في الأرض وهو العلي العظيم . تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض ألا إن الله هو الغفور الرحيم . والذين اتخذوا من دونه أولياء الله حفيظ عليهم وما أنت عليهم بوكيل }
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة، وقوله عزَّ وجلَّ: {كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك اللّه العزيز الحكيم} أي كما أنزل إليك هذا القرآن كذلك أنزل على الأنبياء قبلك، وقوله تعالى:
{اللّه العزيز} أي في انتقامه، {الحكيم} في أقواله وأفعاله، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: إن الحارث بن هشام سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا رسول اللّه كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال، وأحياناً يأتيني المَلك رجلاً، فيكلمني فأعي ما يقول). قالت عائشة رضي اللّه عنها: فلقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه، وإن جبينه صلى اللّه عليه وسلم ليتفصد عرقاً) "أخرجاه في الصحيحين واللفظ للبخاري". ومعنى يتفصد: أي يتصبب عرقاً . وعن عبد اللّه بن عمرو رضي اللّه عنهما قال: سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقلت: يا رسول اللّه هل تحس بالوحي؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (أسمع صلاصل، ثم أسكت عند ذلك، فما من مرة يوحى إليَّ إلا ظننت أن نفسي تقبض) "أخرجه الإمام أحمد". وقوله تبارك وتعالى: {له ما في السماوات وما في الأرض} أي الجميع عبيد له وملك له تحت قهره وتصريفه {وهو العلي العظيم} كقوله تعالى: {وهو الكبير المتعال}، {وهو العلي الكبير}، والآيات في هذا كثيرة. وقوله عزَّ وجلَّ: {تكاد السماوات والأرض يتفطرن من فوقهن} قال ابن عباس والسدي: أي فَرَقاً من العظمة، {والملائكة يسبِّحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض} كقوله عزَّ وجلَّ: {الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً}، وقوله جلَّ جلاله: {ألا إن اللّه هو الغفور الرحيم} إعلام بذلك وتنويه به، وقوله سبحانه وتعالى: {والذين اتخذوا من دونه أولياء} يعني المشركين {اللّه حفيظ عليهم} أي شهيد على أعمالهم يحصيها ويعدها عداً، وسيجزيهم بها أوفر الجزاء، {وما أنت عليهم بوكيل} أي إنما أنت نذير واللّه على كل شيء وكيل.
الآية رقم (7 : 8)
{ وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير . ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير }
يقول تعالى: وكما أوحينا إلى الأنبياء قبلك {أوحينا إليك قرآناً عربياً} أي واضحاً جلياً بيِّناً {لتنذر أم القرى} وهي مكة، {ومن حولها} أي من سائر البلاد شرقاً وغرباً؛ وسميت مكة أم القرى لأنها أشرف من سائر البلاد لأدلة كثيرة منها قول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (واللّه إنك لخير أرض اللّه، وأحب أرض اللّه إلى اللّه، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت) "أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة، وقال الترمذي: حسن صحيح". وقوله عزَّ وجلَّ: {وتنذر يوم الجمع} وهو يوم القيامة يجمع اللّه الأولين والآخرين في صعيد واحد، وقوله تعالى: {لا ريب فيه} أي لاشك في وقوعه وأنه كائن لا محالة، {فريق في الجنة وفريق في السعير}، كقوله تعالى: {يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن} أي يغبن أهل الجنة أهل النار، وكقوله عزَّ وجلَّ: {يوم يأتي لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد}. روى الإمام أحمد، عن عبد اللّه بن عمرو رضي اللّه عنهما قال: خرج علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وفي يديه كتابان، فقال: (أتدرون ما هذان الكتابان؟) قلنا: لا، إلا أن تخبرنا يا رسول اللّه، قال صلى اللّه عليه وسلم للذي في يمينه: (هذا كتاب من رب العالمين بأسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً، ثم قال صلى اللّه عليه وسلم للذي في يساره: (هذا كتاب أهل النار بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم)، ثم أجمل على آخرهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً، فقال أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: فلأي شيء نعمل إن كان هذا أمر قد فرغ منه؟ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (سدّدوا وقاربوا، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل)، ثم قال صلى اللّه عليه وسلم بيده فقبضها، ثم قال: (فرغ ربكم عزَّ وجلَّ من العباد، ثم قال باليمنى فنبذ بها فقال: فريق في الجنة، ونبذ باليسرى وقال فريق في السعير) "أخرجه أحمد والترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حسن صحيح غريب".
وقوله تبارك وتعالى: {ولو شاء اللّه لجعلهم أمة واحدة} أي إما على الهداية أو على الضلالة، ولكنه تعالى فاوت بينهم، فهدى من يشاء إلى الحق، وأضل من يشاء عنه، وله الحكمة والحجة البالغة، ولهذا قال عزَّ وجلَّ: {ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير} وقال ابن جرير: إن موسى عليه الصلاة والسلام قال: يا رب خلقك الذين خلقتهم، جعلت منهم فريقاً في الجنة وفريقاً في النار، لو ما أدخلتهم كلهم الجنة؟ فقال: يا موسى ارفع درعك، فرفع، قال: قد رفعت، قال: ارفع، فرفع، فلم يترك شيئاً، قال يا رب قد رفعت، قال: ارفع، قال: قد رفعت، إلا ما لا خير فيه، قال: كذلك أدخل خلقي كلهم الجنة إلا ما لا خير فيه "أخرجه ابن جرير من حديث عمرو بن أبي سويد".
الآية رقم (9 : 12)
{ أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير . وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب . فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا ومن الأنعام أزواجا يذرؤكم فيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . له مقاليد السماوات والأرض يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه بكل شيء عليم }
يقول تعالى منكراً على المشركين في اتخاذهم آلهة من دون اللّه، ومخبراً أنه الولي الحق الذي لا تنبغي العبادة إلا له وحده، فإنه هو القادر على إحياء الموتى، وهو على كل شيء قدير، ثم قال عزَّ وجلَّ: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه} أي مهما اختلفتم فيه من الأمور، وهذا عام في جميع الأشياء {فحكمه إلى اللّه} أي هو الحاكم فيه بكتابه وسنة نبيّه صلى اللّه عليه وسلم، كقوله جلَّ وعلا: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول}، {ذلكم اللّه ربي} أي الحاكم في كل شيء، {عليه توكلت وإليه أنيب} أي أرجع في جميع الأمور. وقوله جلَّ جلاله: {فاطر السماوات والأرض} أي خالقهما وما بينهما {جعل لكم من أنفسكم أزواجاً} أي من جنسكم وشكلكم، منَّة عليكم وتفضيلاً، جعل من جنسكم ذكراً وأُنثى، {ومن الأنعام أزواجاً} أي وخلق لكم من الأنعام ثمانية أزواج، وقوله تبارك وتعالى {يذرؤكم فيه} أي يخلقكم فيه على هذه الصفة، لا يزال يذرؤكم فيه ذكوراً وإناثاً خلقاً بعد خلق، وجيلاً بعد جيل، وقال البغوي {يذرؤكم} أي في الرحم، وقيل: في هذا الوجه من الخلقة، قال مجاهد: نسلاً بعد نسل من الناس والأنعام، وقيل: في بمعنى الباء، أي يذرؤكم به، {ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له {وهو السميع البصير}، وقوله تعالى: {له مقاليد السماوات والأرض} تقدم تفسيره في سورة الزمر، وحاصل ذلك أنه المتصرف الحاكم فيهما، {يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر} أي يوسع على من يشاء ويضيّق على من يشاء، وله الحكمة والعدل التام، {إنه بكل شيء عليم}.
الآية رقم (13 : 14)
{ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب . وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب }
يقول تعالى لهذه الأمة: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك}، فذكر أول الرسل بعد آدم وهو نوح عليه السلام، وآخرهم وهو محمد صلى اللّه عليه وسلم ، ثم ذكر ما بين ذلك من أولي العزم، وهو: إبراهيم وموسى وعيسى بن مريم، وهذه الآية انتظمت ذكر الخمسة، كما اشتملت آية الأحزاب عليهم في قوله تبارك وتعالى: {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم} الآية. والدين الذي جاءت به الرسل كلهم، هو عبادة اللّه وحده لا شريك له، كما قال عزَّ وجلَّ: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}، وفي الحديث: (نحن معشر الأنبياء أولاد علاّت، ديننا واحد) أي القدر المشترك بينهم هو عبادة اللّه وحده لا شريك له، وإن اختلفت شرائعهم ومناهجهم، كقوله جلَّ جلاله: {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً}، ولهذا قال تعالى ههنا: {أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه} أي أوصى اللّه تعالى جميع الأنبياء عليهم السلام بالائتلاف والجماعة، ونهاهم عن الافتراق والاختلاف. وقوله عزَّ وجلَّ: {كبر على المشركين ما تدعوهم إليه} أي شق عليهم، وأنكروا ما تدعوهم إليه يا محمد من التوحيد، ثم قال جلَّ جلاله: {اللّه يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب} أي هو الذي يقدر الهداية لمن يستحقها، ويكتب الضلالة على من آثرها على طريق الرشد، ولهذا قال تعالى: {وما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم} أي إنما كان مخالفتهم للحق بعد بلوغه إليهم، وقيام الحجة عليهم، وما حملهم على ذلك إلا البغي والعناد، ثم قال عزَّ وجلَّ: {ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى} أي لولا الكلمة السالفة من اللّه تعالى بإنظار العباد إلى يوم المعاد، لعجّل عليهم العقوبة في الدنيا سريعاً، وقوله جلَّت عظمته: {وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم} يعني الجيل المتأخر بعد القرن المكذب للحق {لفي شك منه مريب} أي ليسوا على يقين من أمرهم وإيمانهم، وإنما هم مقلدون لآبائهم وأسلافهم، بلا دليل ولا برهان، وهم في حيرة من أمرهم، وشك مريب وشقاق بعيد.
الآية رقم (15)
{ فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير }
اشتملت هذه الآية الكريمة على عشر كلمات مستقلات، كل منها منفصلة عن التي قبلها، حكم برأسها، قالوا: ولا نظير لها سوى آية الكرسي، فإنها أيضاً عشرة فصول كهذه، وقوله {فلذلك فادع} أي فللذي أوحينا إليك من الدين الذي وصينا به جميع المرسلين قبلك، أصحاب الشرائع المتبعة، فادع الناس إليه، وقوله عزَّ وجلَّ: {واستقم كما أمرت} أي واستقم أنت ومن اتبعك على عبادة اللّه تعالى، كما أمركم اللّه عزَّ وجلَّ. وقوله تعالى: {ولا تتبع أهواءهم} يعني المشركين فيما اختلقوه فيه وكذبوه وافتروا من عبادة الأوثان، وقوله جلَّ وعلا: {وقل آمنت بما أنزل اللّه من كتاب} أي صدقت بجميع الكتب المنزلة من السماء على الأنبياء لا نفرق بين أحد منهم، وقوله: {وأمرت لأعدل بينكم} أي في الحكم كما أمرني اللّه. وقوله جلَّت عظمته {اللّه ربنا وربكم} أي هو المعبود لا إله غيره فنحن نقر بذلك اختياراً، وأنتم وإن لم تفعلوه اختياراً فله يسجد من في العالمين طوعاً وإجباراً، وقوله تبارك وتعالى: {لنا أعمالنا ولكم أعمالكم} أي نحن برآء منكم، قال سبحانه وتعالى: {وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون}، وقوله تعالى: {لا حجة بيننا وبينكم} قال مجاهد: أي لا خصومة. قال السدي: وذلك قبل نزول آية السيف، وهذا متجه، لأن هذه الآية مكية وآية السيف بعد الهجرة، وقوله عزَّ وجلَّ: {اللّه يجمع بيننا} أي يوم القيامة كقوله: {قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم}. وقوله جلَّ وعلا: {وإليه المصير} أي المرجع والمآب يوم الحساب.
الآية رقم (16 : 18)
{ والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد . الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب . يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين آمنوا مشفقون منها ويعلمون أنها الحق ألا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد }
يقول تعالى متوعداً الذين يصدون عن سبيل اللّه من آمن به {والذين يحاجون في اللّه من بعد ما استجيب له} أي يجادلون المؤمنين المستجيبين للّه ولرسوله، ليصدوهم عما سلكوه من طريق الهدى {حجتهم داحضة عند ربهم} أي باطلة عند اللّه {وعليهم غضب} أي منه {ولهم عذاب شديد} أي يوم القيامة، قال ابن عباس ومجاهد: جادلوا المؤمنين بعد ما استجابوا للّه ولرسوله، ليصدونهم عن الهدى، وطمعوا أن تعود الجاهلية، وقال قتادة: هم اليهود والنصارى قالوا لهم: ديننا خير من دينكم، ونبينا قبل نبيكم، ونحن خير منكم وأولى باللّه منكم، وقد كذبوا في ذلك. ثم قال تعالى: {اللّه الذي أنزل الكتاب بالحق} يعني الكتب المنزلة من عنده على أنبيائه، {والميزان} وهو العدل والإنصاف، وهذه كقوله تعالى: {وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط}، وقوله: {ألا تطغوا في الميزان * وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان}. وقوله تعالى: {وما يدريك لعل الساعة قريب} فيه ترهيب منها، وتزهيد في الدنيا، وقوله عزَّ وجلَّ: {يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها} أي يقولون متى هذا الوعد؟ وإنما يقولون ذلك تكذيباً واستبعاداً وكفراً وعناداً، {والذين آمنوا مشفقون منها} أي خائفون وجلون من وقوعها {ويعلمون أنها الحق} أي كائنة لا محالة، فهم مستعدون لها عاملون من أجلها، وقد روي أن رجلاً سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بصوت جهوري، وهو في بعض أسفاره، فناداه، فقال يا محمد، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، نحواً من صوته: (هاؤم)، فقال له: متى الساعة؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (ويحك إنها كائنة فما أعددت لها؟) فقال: حب اللّه ورسوله، فقال صلى اللّه عليه وسلم: (أنت مع من أحببت) "أخرجه أصحاب السنن والمسانيد وله طرق تبلغ درجة التواتر كما قال ابن كثير"، فقوله في الحديث: (المرء مع من أحب) هذا متواتر، والغرض أنه لم يجبه أنه عن وقت الساعة بل أمره بالاستعداد لها، وقوله تعالى: {ألا إن الذين يمارون في الساعة} أي يجادلون في وجودها، ويدفعون وقوعها {لفي ضلال بعيد} أي في جهل بيّن، لأن الذي خلق السماوات والأرض، قادر على إحياء الموتى بطريق الأولى والأحرى، كما قال تعالى: {وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه}.
الآية رقم (19 : 22)
{ الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز . من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب . أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب أليم . ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير }
يقول تعالى مخبراً عن لطفه بخلقه في رزقه إياهم سواء منهم البر والفاجر، كقوله عزَّ وجلَّ: {وما من دابة في الأرض إلا على اللّه رزقها} الآية، وقوله جلَّ وعلا: {يرزق من يشاء} أي يوسع على من يشاء {وهو القوي العزيز} أي لا يعجزه شيء، ثم قال تعالى: {من كان يريد حرث الآخرة} أي عمل الآخرة {نزد له في حرثه} أي نقويه ونعينه على ما هو بصدده، ونجزيه بالحسنة عشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلى ما يشاء اللّه، {ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب} أي ومن كان سعيه ليحصل له شيء من الدنيا، وليس له إلى الآخرة هم بالكلية، حرمه اللّه الآخرة وفاز بالصفقة الخاسرة في الدنيا والآخرة، كقوله تبارك وتعالى: {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً}، وفي الحديث: (بشر هذه الأمة بالسناء والرفعة والنصر، والتمكين في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب) "رواه الثوري عن أبي العالية عن أبي كعب مرفوعاً"وقوله جلَّ وعلا: {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به اللّه} أي هم لا يتبعون ما شرع اللّه لك من الدين القويم، بل يتبعون ما شرع لهم شياطينهم من الجن والإنس، من تحريم ما حرموا عليهم من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، وتحليل أكل الميتة والدم والقمار، إلى نحو ذلك من الضلالات والجهالات الباطلة، وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه ((قصبه: أي أمعاءه)) في النار، لأنه أول من سيّب السوائب، وكان هذا الرجل أحد ملوك خزاعة، وهو أول من فعل هذه الأشياء، وهو الذي حمل قريشاً على عبادة الأصنام لعنه اللّه وقبحه، ولهذا قال تعالى: {ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم} أي لعوجلوا بالعقوبة لولا ما تقدم من الإنظار إلى يوم المعاد، {وإن الظالمين لهم عذاب أليم} أي شديد موجع في جهنم وبئس المصير، ثم قال تعالى: {ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا} أي في عرصات القيامة {وهو واقع بهم} أي الذي يخافون منه واقع بهم لا محالة، هذا حالهم يوم معادهم {والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاؤون عند ربهم} فأين هذا من هذا؟ أين من هو في الذل والهوان، ممن هو في روضات الجنان، فيما يشاء من مآكل ومشارب وملاذ، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر؟ ولهذا قال تعالى: {ذلك هو الفضل الكبير} أي هو الفوز العظيم والنعمة التامة، الشاملة العامة.
الآية رقم (23 : 24)
{ ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور . أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته إنه عليم بذات الصدور }
يقول تعالى لما ذكر روضات الحنات، لعباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات {ذلك الذي يبشر اللّه عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات} أي هذا حاصل لهم كائن لا محالة، ببشارة اللّه تعالى لهم به، وقوله عزَّ وجلَّ: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين من كفار قريش، لا أسألكم على هذا البلاغ والنصح مالاً، وإنما أن تذروني أبلغ رسالات ربي، فلا تؤذوني بما بيني وبينكم من القرابة، روى البخاري: عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنه سئل عن قوله تعالى {إلا المودة في القربى} فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد، فقال ابن عباس: عَجِلْتَ إن النبي صلى اللّه عليه وسلم: لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة، فقال: ( إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة) "أخرجه البخاري، وبقول ابن عباس قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي". وروى الحافظ الطبراني، عن ابن عباس قال، قال لهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (لا أسألكم عليه أجراً إلا أن تودوني في نفسي لقرابتي منكم، وتحفظوا القرابة بيني وبينكم) "أخرجه الطبراني من حديث ابن عباس". وروى الإمام أحمد، عن مجاهد، عن ابن عباس: (لا أسألكم على ما آتيتكم من البينات والهدى أجراً إلا أن توادوا اللّه تعالى، وأن تقربوا إليه بطاعته)، وهذا كأنه تفسير بقول ثان، كأنه يقول: إلا المودة في القربى، أي إلا أن تعملوا بالطاعة التي تقربكم عند اللّه زلفى، وقول ثالث وهو ما حكاه البخاري عن سعيد بن جبير أنه قال: معنى ذلك أن تودوني في قرابتي، أي تحسنوا إليهم وتبروهم، قال السدي: لما جيء بعلي بن الحسين رضي اللّه عنه أسيراً، فأقيم على درج دمشق، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد للّه الذي قتلكم، واستأصلكم، وقطع قرن الفتنة، فقال له علي بن الحسين رضي اللّه عنه: أقرأت القرآن؟ قال: نعم، قال: أقرأت آل حم؟ قال: قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم، قال: ما قرأت: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى}؟ قال: وإنكم لأنتم هم؟ قال: نعم) ذكره ابن جرير وعلى هذا القول المراد بالقربى قرابة النبي صلى اللّه عليه وسلم . والحق تفسير هذه الآية بما فسرها به حبر الأمة وترجمان القرآن، عبد اللّه بن عباس رضي اللّه عنهما، كما رواه عنه البخاري، ولا ننكر الوصية بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيت وجد على وجه الأرض، فخراً وحسباً ونسباً.
وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم: (إني تارك فيكم الثقلين كتاب اللّه وعترتي، وإنهما لم يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض)، وفي الصحيح أن الصديق رضي اللّه عنه قال لعلي رضي اللّه عنه: واللّه لقرابة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي، وقال عمر بن الخطاب للعباس رضي اللّه عنهما: واللّه لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب لو أسلم، لأن إسلامك كان أحب إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من إسلام الخطّاب. وروى الإمام أحمد، عن يزيد بن حيان قال: انطلقت أنا والحصين بن ميسرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي اللّه عنه، فلما جلسنا إليه قال حصين: لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً: رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصلَّيت معه. لقد رأيت يا زيد خيراً كثيراً، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا ابن أخي لقد كبر سني، وقدم عهدي، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فما حدثتكم فاقبلوه، وما لا فلا تكلفونيه، ثم قال رضي اللّه عنه: قام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوماً خطيباً فينا بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة، فحمد اللّه تعالى وأثنى عليه، وذكَّر ووعظ، ثم قال صلى اللّه عليه وسلم: (أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين، أولهما كتاب اللّه تعالى فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به) فحث على كتاب اللّه ورغب فيه. وقال صلى اللّه عليه وسلم: (وأهل بيتي أذكركم اللّه في أهل بيتي، أذكركم اللّه في أهل بيتي)، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: إن نساؤه لسن من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم عليه الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل العباس رضي اللّه عنهم، قال: كل هؤلاء حرم اللّه عليه الصدقة؟ قال: نعم) "أخرجه أحمد ومسلم والنسائي". وروى الترمذي، عن زيد بن أبي أرقم رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر: كتاب اللّه حبل ممدود من السماء إلى الأرض، والآخر عترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما) "أخرجه الترمذي وقال: حسن غريب". وروى الترمذي أيضاً، عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال: رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: (يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب اللّه وعترتي أهل بيتي) "أخرجه الترمذي أيضاً وقال: حسن غريب".
وقوله عزَّ وجلَّ: {ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً} أي ومن يعمل حسنة {نزد له فيها حسناً} أي أجراً وثواباً، كقوله تعالى: {إن اللّه لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيماً}، وقوله تعالى: {إن اللّه غفور شكور}، أي يغفر الكثير من السيئات، ويكثر القليل من الحسنات، فيستر ويغفر ويضاعف فيشكر، وقوله جلَّ وعلا: {أم يقولون افترى على اللّه كذباً فإن يشأ يختم على قبلك} أي لو افتريت عليه كذباً كما يزعم هؤلاء الجاهلون {يختم على قلبك} ويسلبك ما كان آتاك من القرآن، كقوله جلَّ جلاله: {ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا عنه الوتين * فما منكم من أحد عنه عاجزين}، أي لانتقمنا منه أشد الانتقام، وما قدر أحد من الناس أن يحجز عنه. وقوله جلَّت عظمته: {ويمح اللّه الباطل} مرفوع على الابتداء وحذفت من كتابته الواو في رسم مصحف الإمام كما حذفت في قوله: {سندع الزبانية}، وقوله عزَّ وجلَّ {ويحق الحق بكلماته} أي يحققه ويثبته ويوضحه {بكلماته} أي بحججه وبراهينه، {إنه عليم بذات الصدور} أي بما تكنه الضمائر، وتنطوي عليه السرائر.
الآية رقم (25 : 28)
{ وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون . ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله والكافرون لهم عذاب شديد . ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير . وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد }
يقول تعالى ممتناً على عباده بقبول توبتهم إذا تابوا ورجعوا إليه، أنه من كرمه وحلمه يعفو ويصفح، ويستر ويغفر، كقوله عزَّ وجلَّ: {ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر اللّه يجد اللّه غفوراً رحيماً}، وقد ثبت في صحيح مسلم، عن أنَس بن مالك قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (لَلّهُ تعالى أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كانت راحلته بأرض الفلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح)، وقوله عزَّ وجلَّ: {ويعفو عن السيئات} أي يقبل التوبة في المستقبل ويعفو عن السيئات في الماضي، {ويعلم ما تفعلون} أي هو عالم بجميع ما فعلتم وصنعتم وقلتم، ومع هذا يتوب على من تاب إليه، وقوله تعالى: {ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات} قال السدي: يعني يستجيب لهم، أي الدعاء لأنفسهم ولأصحابهم وإخوانهم، {ويزيدهم من فضله} أي يستجيب دعاءهم ويزيدهم فوق ذلك، حدثنا محمد بن المصفى، حدثنا بقية، حدثنا إسماعيل بن عبد اللّه الكِنْدي، حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد اللّه رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (في قوله تعالى: {ويزيدهم من فضله} قيل: الشفاعة
لمن وجبت له النار ممن صنع إليهم معروفاً في الدنيا)
وقال إبراهيم النخعي في قوله عزَّ وجلَّ: {ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات} قال: يشفعون في إخوانهم، {ويزيدهم من فضله} قال: يشفعون في إخوان إخوانهم، وقوله عزَّ وجلَّ: {والكافرون لهم عذاب شديد} لما ذكر المؤمنين وما لهم من الثواب الجزيل ذكر الكافرين وما لهم عنده يوم القيامة من العذاب الشديد الموجع المؤلم يوم معادهم وحسابهم.
وقوله تعالى: {ولو بسط اللّه الرزق لعباده لبغوا في الأرض} أي لو أعطاهم فوق حاجتهم من الرزق لحملهم ذلك على البغي والطغيان، من بعضهم على بعض أشراً وبطراً، وقال قتادة: وكان يقال خير العيش ما لا يلهيك ولا يطغيك، وذكر قتادة حديث: (إنما أخاف عليكم ما يخرج اللّه تعالى من زهرة الحياة الدنيا)، وقوله عزَّ وجلَّ: {ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير} أي ولكن يرزقهم من الرزق ما يختاره، مما فيه صلاحهم وهو أعلم بذلك، فيغني من يستحق الغنى، ويفقر من يستحق الفقر، كما جاء في الحديث المروي المراد بالحديث المروي أي المحكي عن اللّه عزَّ وجلَّ وهو المشهور بالحديث القدسي : (إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسدت عليه دينه، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسدت عليه دينه). وقوله تعالى: {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا}، أي من يأس الناس من نزول المطر، ينزله عليهم في وقت حاجتهم وفقرهم إليه، كقوله عزَّ وجلَّ: {وإن كانوا من قبل أن ينزّل عليهم من قبله لمبلسين}، وقوله جلَّ جلاله: {وينشر رحمته} أي يعم بها الوجود على أهل ذلك القطر وتلك الناحية، وقال قتادة: ذكر لنا أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: يا أمير المؤمنين قحط المطر، وقنط الناس، فقال عمر رضي اللّه عنه: مطرتم، ثم قرأ: {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد} أي هو المتصرف لخلقه بما ينفعهم في دنياهم وأخراهم، وهو المحمود العاقبة في جميع ما يقدره ويفعله.
الآية رقم (29 : 31)
{ ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير . وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير . وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير }
يقول تعالى: {ومن آياته} الدالة على عظمته وقدرته العظيمة وسلطانه القاهر {خلق السماوات والأرض وما بث فيهما}، أي ذرأ فيهما، أي في السماوات والأرض {من دابة}، وهذا يشمل الملائكة والإنس والجن وسائر الحيوانات، على اختلاف أشكالهم وألوانهم ولغاتهم وطباعهم وأجناسهم وأنواعهم، وقد فرقهم في أرجاء أقطار السماوات والأرض، {وهو} مع هذا كله {على جمعهم إذا يشاء قدير} أي يوم القيامة يجمع الأولين والآخرين وسائر الخلائق في صعيد واحد، يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، فيحكم فيهم بحكمه العدل الحق، وقوله عزَّ وجلَّ: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} أي مهما أصابكم فلا يجازيكم عليها بل يعفو عنها، {ولو يؤاخذ اللّه الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة}. وفي الحديث الصحيح: (والذي نفسي بيده ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن إلا كفر اللّه عنه بها من خطاياه حتى الشوكة يشاكها) وعن أبي جحيفة قال: دخلت على علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال: ألا أحدثكم بحديث ينبغي لكل مؤمن أن يعيه؟ قال، فسألناه، فتلا هذه الآية: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} قال: ما عاقب اللّه تعالى به في الدنيا، فاللّه أحلم من أن يثني عليه العقوبة يوم القيامة، وما عفا اللّه عنه في الدنيا، فاللّه أكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة) "أخرجه ابن أبي حاتم موقوفاً، ورواه مرفوعاً من وجه آخر". وروى الإمام أحمد، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (إذا كثرت ذنوب العبد ولم يكن له ما يكفرها ابتلاه اللّه تعالى بالحزن ليكفرها) "أخرجه الإمام أحمد في المسند". وقال الحسن البصري في قوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} قال: لما نزلت قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (والذي نفس محمد بيده ما من خدش عود، ولا اختلاج عرق، ولا عثرة قدم، إلا بذنب، وما يعفو اللّه عنه أكثر) "أخرجه ابن أبي حاتم عن الحسن البصري مرسلاً". وعن الضحّاك قال: ما نعلم أحداً حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنب، ثم قرأ: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}، ثم قال الضحّاك: وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن؟
الآية رقم (32 : 35)
{ ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام . إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور . أو يوبقهن بما كسبوا ويعف عن كثير . ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص }
يقول تعالى: ومن آياته الدالة على قدرته الباهرة وسلطانه، تسخيره البحر لتجري فيه الفلك بأمره {كالأعلام} أي كالجبال، أي هذه في البحر كالجبال في البر، {إن يشأ يسكن الريح} أي التي تسير في البحر بالسفن، لو شاء لسكنها حتى لا تتحرك السفن بل تبقى راكدة لا تجيء ولا تذهب، بل واقفة {على ظهره} أي على وجه الماء، {إن في ذلك لآيات لكل صبار} أي في الشدائد {شكور} أي في الرخاء. وقوله عزَّ وجلَّ {أو يوبقهن بما كسبوا} أي ولو شاء لأهلك السفن وغرقها، بذنوب أهلها الذين هم راكبون فيها، {ويعفو عن كثير} أي من ذنوبهم، ولو آخذهم بجميع ذنوبهم لأهلك كل من ركب البحر، وقال بعض علماء التفسير {أو يوبقهن بما كسبوا} أي لو شاء لأرسل الريح قوية عاتية، فأخذت السفن وأحالتها عن سيرها المستقيم، فصرفتها ذات اليمين أو ذات الشمال، آبقة لا تسير على طريق ولا إلى جهة مقصد؛ وهذا القول يتضمن هلاكها وهو مناسب للأول، وهو أنه تعالى لو شاء لسكن الريح فوقفت، أو لقوّاه فشردت وأبقت وهلكت، ولكن من لطفه ورحمته أنه يرسله بحسب الحاجة كما يرسل المطر بقدر الكفاية، ولو أنزله كثيراً جداً لهدم البنيان، أو قليلاً لما أنبت الزرع والثمار، حتى أنه يرسل إلى مثل بلاد مصر سيحاً من أرض أخرى غيرها، لأنهم لا يحتاجون إلى مطر، ولو أنزل عليهم لهدم بنيانهم وأسقط جدرانهم، وقوله تعالى: {ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} أي لا محيد لهم عن بأسنا ونقمتنا، فإنهم مقهورون بقدرتنا.
الآية رقم (36 : 39)
{ فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون . والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون . والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون . والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون }
يقول تعالى محقراً لشأن الحياة الدنيا وزينتها، وما فيها من الزهرة النعيم الفاني بقوله تعالى: {فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا} أي مهما حصلتم زجمعتم فلا تغتروا به، فإنما هو متاع الحياة الدنيا، وهي دار دنيئة فانية زائلة لا محالة، {وما عند اللّه خير وأبقى} أي وثواب اللّه تعالى خير من الدنيا وهو باق سرمدي، فلا تقدموا الفاني على الباقي، ولهذا قال تعالى {للذين آمنوا} أي للذين صبروا على ترك الملاذ في الدنيا {وهم على ربهم يتوكلون} أي ليعينهم على الصبر في أداء الواجبات وترك المحرمات. ثم قال تعالى: {والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش} وقد قدمنا الكلام على الإثم والفواحش في سورة الأعراف، {وإذا ما غضبوا هم يغفرون} أي سجيتهم تقتضي الصفح والعفو عن الناس، وقد ثبت في الصحيح: (أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما انتقم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمات اللّه). وفي حديث آخر كان يقول لأحدنا عند المعتبة: (ما له تربت يمينه)، وقوله عزَّ وجلَّ: {والذين استجابوا لربهم} أي اتبعوا رسله وأطاعوا أمره واجتنبوا زجره، {وأقاموا الصلاة} وهي أعظم العبادات للّه عزَّ وجلَّ، {وأمرهم شورى بينهم} أي لا يبرمون أمراً حتى يتشاوروا فيه، ليتساعدوا بآرائهم في مثل الحروب وما جرى مجراها، كما قال تبارك وتعالى: {وشاورهم في الأمر} الآية، ولهذا كان صلى اللّه عليه وسلم يشاورهم في الحروب ونحوها ليطيب بذلك قلوبهم، {ومما رزقناهم ينفقون} وذلك بالإحسان إلى خلق اللّه الأقرب إليهم منهم فالأقرب، وقوله عزَّ وجلَّ: {والذين إذا أصابهم البغي
هم ينتصرون} أي فيهم قوة الانتصار ممن ظلمهم واعتدى عليهم، ليسوا بالعاجزين ولا الأذلين، بل يقدرون على الانتقام ممن بغى عليهم، وإن كانوا مع هذا إذا قدروا عفوا، كما عفا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أؤلئك النفر الثمانين الذين قصدوه عام الحديبية، وكذلك عفوه صلى اللّه عليه وسلم عن غورث بن الحارث الذي أراد الفتك به حين اخترط سيفه وهو نائم، وكذلك عفا صلى اللّه عليه وسلم عن لبيد بن الأعصم الذي سحره عليه السلام، ومع هذا لم يعرض له ولا عاتبه مع قدرته عليه؛ والأحاديث والآثار في هذا كثيرة جداً واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
الآية رقم (40 : 43)
{ وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين . ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل . إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم . ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور }
قوله تبارك وتعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها} كقوله تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم}، وكقوله {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} الآية فشرع العدل وهو القصاص وندب إلى الفضل وهو {العفو} كقوله جلَّ وعلا: {والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له}، ولهذا قال ههنا: {فمن عفا وأصلح فأجره على اللّه} أي لا يضيع ذلك عند اللّه كما صح ذلك في الحديث: (وما زاد اللّه تعالى عبداً بعفو عزاً) وقوله تعالى: {إنه لا يحب الظالمين} أي المعتدين وهو المبتدئ بالسيئة، ثم قال جلَّ وعلا: {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل} أي ليس عليهم جناح في الانتصار ممن ظلمهم، روى النسائي، عن عروة قال، قالت عائشة رضي اللّه عنها: ما علمت حتى دخلت عليَّ زينب بغير إذن وهي غضبى، ثم قالت لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: حسبك إذا قلبت لك ابنة أبي بكر درعها، ثم أقبلت عليَّ، فأعرضت عنها حتى قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: (دونك فانتصري)، فأقبلت عليها حتى رأيت ريقها قد يبس في فمها ما ترد علي شيئاً فرأيت النبي صلى اللّه عليه وسلم يتهلل وجهه) "أخرجه النسائي وابن ماجة واللفظ للنسائي"وروى البزار عن عائشة رضي اللّه عنها قالت، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من دعا على من ظلمه فقد انتصر) "أخرجه البزار والترمذي". وقوله عزَّ وجلَّ: {إنما السبيل} أي إنما الحرج والعنت {على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق} أي يبدأون الناس بالظلم، كما جاء في الحديث الصحيح: (المستبّان ما قالا، فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم) {أولئك لهم عذاب أليم} أي شديد موجع، ثم إن اللّه تعالى لما ذم الظلم وأهله وشرع القصاص قال نادباً إلى العفو والصفح: {ولمن صبر وغفر} أي صبر على الأذى وستر السيئة {إن ذلك لمن عزم الأمور} أي لمن الأمور المشكورة والأفعال الحميدة، التي عليها ثواب جزيل وثناء جميل. وقال الفضيل بن عياض:
إذا أتاك رجل يشكو إليك رجلاً فقل: يا أخي اعف عنه، فإن العفو أقرب للتقوى، فإن قال: لا يحتمل قلبي العفو، ولكن انتصر كما أمرني اللّه عزَّ وجلَّ، فقل له: إن كنت تحسن أن تنتصر، وإلا فارجع إلى باب العفو، فإنه باب واسع، فإنه {من عفا وأصلح فأجره على اللّه}، وصاحب العفو ينام على فراشه بالليل، وصاحب الانتصار يقلب الأمور) "رواه ابن أبي حاتم من كلام الفضيل رضي اللّه عنه". وروى الإمام أحمد، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: إن رجلاً شتم أبا بكر رضي اللّه عنه والنبي صلى
اللّه عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى اللّه عليه وسلم يعجب ويبتسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صلى اللّه عليه وسلم، وقام فلحقه أبو بكر رضي اللّه عنه فقال: يا رسول اللّه إنه كان يشتمني وأنت جالس، فلما رددت عليه بعض قوله غضبت، وقمت، قال: (إنه كان معك ملك يرد عنك فلما رددت عليه بعض قوله حضر الشيطان فلم أكن لأقعد مع الشيطان)! ثم قال: )يا أبا بكر، ثلاث كلهن حق: ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها للّه إلا أعزه اللّه تعالى بها ونصره، وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده اللّه بها كثرة، وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده اللّه عزَّ وجلَّ بها قلة)
"أخرجه أحمد وأبو داود"، وهذا الحديث في غاية الحسن في المعنى وهو مناسب للصديق رضي اللّه عنه.
الآية رقم (44 : 46)
{ ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل . وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي وقال الذين آمنوا إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا إن الظالمين في عذاب مقيم . وما كان لهم من أولياء ينصرونهم من دون الله ومن يضلل الله فما له من سبيل }
يقول تعالى مخبراً عن نفسه الكريمة، أنه من هداه فلا مضل له، ومن يضلل اللّه فلا هادي له، كما قال عزَّ وجلَّ: {ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً}، ثم قال عزَّ وجلَّ مخبراً عن الظالمين وهم المشركون باللّه {لما رأوا العذاب} أي يوم القيامة تمنوا الرجعة إلى الدنيا، {يقولون هل إلى مرد من سبيل}، كما قال جلَّ وعلا: {ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين}، وقوله عزَّ وجلَّ {وتراهم يعرضون عليها} أي على النار، {خاشعين من الذل} أي الذي قد اعتراهم بما أسلفوا من عصيان اللّه تعالى {ينظرون من طرف خفي} قال مجاهد: يعني ذليل، أي ينظرون إليها مسارقة خوفاً منها، والذي يحذرون منه واقع بهم لا محالة، {وقال الذين آمنوا} أي يقولون يوم القيامة {إن الخاسرين} أي الخسار الأكبر، {الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة} أي ذهب بهم إلا النار فعدموا لذتهم في دار الأبد، وفرق بينهم وبين أحبابهم وأصحابهم فخسروهم، {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم} أي دائم سرمدي أبدي، لا خروج لهم منها ولا محيد لهم عنها. وقوله تعالى: {وما كان لهم من أولياء ينصرونهم من دون اللّه} أي ينقذونهم مما هم فيه من العذاب والنكال، {ومن يضلل اللّه فما له من سبيل} أي ليس له خلاص.
الآية رقم (47 : 48)
{ استجيبوا لربكم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير . فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور }
لما ذكر تعالى ما يكون في يوم القيامة من الأهوال والأمور العظام الهائلة حذر منه وأمر بالاستعداد له، فقال: {استجيبوا لربكم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من اللّه} أي إذا أمر بكونه، فإنه كلمح البصر يكون، وليس له دافع ولا مانع، وقوله عزَّ وجلَّ: {مالكم من ملجأ يومئذ ومالكم من نكير} أي ليس لكم حصن تتحصنون فيه، ولا مكان يستركم وتتنكرون فيه، فتغيبون عن بصره تبارك وتعالى، بل هو محيط بكم بعلمه وبصره وقدرته، فلا ملجأ منه إلا إليه {يقول الإنسان يومئذ أين المفر * كلا لا وزر * إلى ربك المستقر}، وقوله تعالى: {فإن أعرضوا} يعني المشركين {فما أرسلناك عليهم حفيظاً} أي لست عليهم بمصيطر، وقال تعالى: {فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب}، وقال جلَّ وعلا ههنا: {إن عليك إلا البلاغ} أي إنما كلفناك أن تبلغهم رسالة اللّه إليهم، ثم قال تعالى: {وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها} أي إذا أصابه رخاء ونعمة فرح بذلك {وإن يصبهم شيئة} يعني الناس {سيئة} أي جدب ونقمة وبلاء وشدة، {فإن الإنسان كفور} أي يجحد ما تقدم من النعم، ولا يعرف إلا الساعة الراهنة، فإن أصابته نعمة أشر وبطر، وإن أصابته محنة يئس وقنط، فالمؤمن كما قال صلى اللّه عليه وسلم: (إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن).
الآية رقم (49 : 50)
{ لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور . أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير }
يخبر تعالى أنه خالق السماوات والأرض، ومالكهما والمتصرف فيهما، وأنه يعطي من يشاء ويمنع من يشاء، ولا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، وأنه يخلق ما يشاء {يهب لمن يشاء إناثاً} أي يرزقه البنات فقط {ويهب لمن يشاء الذكور} أي يرزقه البنين فقط، {أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً} أي ويعطي لمن يشاء الزوجين الذكر والأنثى أي من هذا وهذا، {ويجعل من يشاء عقيماً} أي لا يولد له، فجعل الناس أربعة أقسام: منهم من يعطيه البنات، ومنهم من يعطيه البنين، ومنهم من يعطيه من النوعين وذكوراً وإناثاً، ومنهم من يمنعه هذا وهذا، فيجعله عقيماً لا نسل له ولا ولد، {إنه عليم} أي بمن يستحق كل قسم من هذه الأقسام، {قدير} أي على من يشاء من تفاوت الناس في ذلك، فسبحان العليم القدير.
الآية رقم (51 : 53)
{ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم . وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم . صراط الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض ألا إلى الله تصير الأمور }
هذه مقامات الوحي بالنسبة إلى جناب الرب جلَّ وعلا، فتارة يقذف في روع النبي صلى اللّه عليه وسلم وحياً لا يتمارى فيه أنه من اللّه عزَّ وجلَّ، كما جاء في صحيح ابن حبان عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها، فاتقوا اللّه وأجملوا في الطلب)، وقوله تعالى: {أو من وراء حجاب} أي كما كلّم موسى عليه الصلاة والسلام، فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها. وفي الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لجابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما: (ما كلّم اللّه أحداً إلا من وراء حجاب وإنه كلّم أباك كفاحاً) كذا جاء في الحديث. وكان قد قتل يوم أُحُد ولكن هذا في عالم البرزخ، والآية إنما هي في الدار الدنيا. وقوله عزَّ وجلَّ: {أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء} كما ينزل جبريل عليه الصلاة والسلام وغيره من الملائكة على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، {إنه علي حكيم} فهو علي عليم، خبير حكيم. وقوله عزَّ وجلَّ: {وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا} يعني القرآن، {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} أي على التفصيل الذي شرع لك في القرآن، {ولكن جعلناه} أي القرآن {نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا}، كقوله تعالى: {قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى} الآية، وقوله تعالى: {وإنك} يا محمد {لتهدي إلى صراط مستقيم} وهو الخالق القويم، ثم فسره بقوله تعالى: {صراط اللّه} أي شرعه الذي أمر به اللّه، {الذي له ما في السماوات وما في الأرض} أي ربهما ومالكهما والمتصرف فيهما والحاكم الذي لا معقب لحكمه، {ألا إلى اللّه تصير الأمور} أي ترجع الأمور فيفضلها ويحكم فيها، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علواً كبيراً.